أخبار العرب

مؤتمر صحفي للسفير السوداني د. خالد فرح في باريس

مؤتمر صحفي للسفير السوداني د. خالد فرح في باريس.

 

وكالة أنباء كل العرب APA

عقد د. خالد محمد فرح سفير السودان بفرنسا مؤتمرًا صحفيًا بمباني جامعة باريس السوربون لشرح تطورات الوضع السياسي والامني والانساني في السودان. حيث رحب بالحضور ثم أستعرض تأريخ السودان مؤكدًا ان السودان هو أرض حضارات قديمة وسلام، مجددًا التزام السودان بالمحافظة على الاستقرار في الإقليم والعالم. وأشار لتعرض السودان لاستهداف مستمر طمعًا في ثرواته وثرائه المادي والبشري.
و اضاف؛ الوضع الحالي في البلاد والحرب التى انطلقت شراراتها بعد محاولة انقلابية فاشلة من قبل مليشيا متمردة حاولت الاستيلاء على السلطة دون وجه حق واعتدت على الشعب السوداني واحتلت منازل المواطنين والاعيان المدنية وجري ذلك بمعاونة دول إقليمية ظلت تلعب دور واضح في استمرار الحرب في السودان.
و اوضح أن الحرب تسببت في تشرد حوالي 9 مليون مواطن سوداني داخليًا و3 مليون خارجيًا كما أودت بحياة الآلاف السودانيين ودمرت دور العبادة والمستشفيات والمدارس والمؤسسات الحكومية وغيرها.
ثم تطرق للمبادرات المطروحة للسلام ووقف الحرب في السودان وعلى رأسها منبر جدة، كما أوضح عدم التزام المليشيا المتمردة باتفاقها السابق بالخروج من منازل المواطنين والأماكن المدنية.
وأشار السفير الى مشاركة عدد من المنظمات الانسانية الفرنسية في مساعدة المواطنين السودانيين المتأثرين بالحرب وتنظيم فرنسا لمؤتمر انساني في باريس في شهر أبريل 2024 والذي انعقد دون دعوة الحكومة السودانية.
و ختم بضرورة إبراز جدية المجمتع الدولي بالضغط على المليشيا المتمردة لتنفيذ التزامها في اتفاق جدة والضغط كذلك على الدول الداعمة للتمرد في السودان لوقف دعمها للمليشيا وحثها للتنفيذ بنود الاتفاق الموقع في مايو 2023

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »