أخبار العالم

التعليق الأمريكي على مشروع القرار الجزائري في مجلس الأمن حول رفح

وكالة أنباء كل العرب : قالت وزارة الخارجية الأميركية إن مشروع القرار الذي قدمته الجزائر لمجلس الأمن والذي يدعو لوقف الهجوم الإسرائيلي على رفح، غير متوازن.

وأشارت الخارجية الأمريكية إلى أن مشروع القرار لا يحمل حركة حماس مسؤولية اندلاع الصراع، على حد زعمها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية للصحفيين “إن مشروع القرار غير متوازن، ويفتقر إلى الإشارة لحقيقة بسيطة وهي أن حماس هي المسؤولة عن هذا الصراع”.

ورغم هذا التصريح الذي أدلت له الخارجية الأمريكية، غير أنه من غير الواضح فيما إذا كانت الولايات المتحدة ستستخدم حق النقض (الفيتو) على مشروع القرار، أم لا.

ويحتاج تمرير القرار إلى موافقة تسعة أصوات مؤيدة على الأقل وعدم استخدام حق النقض من قبل أي من الأعضاء الدائمين وهم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين.

وطوال الأشهر الماضية من عمر الحرب، وفرت الولايات المتحدة حتى الآن الحماية لحليفتها إسرائيل من خلال استخدام حق النقض ضد ثلاثة مشاريع قرارات لمجلس الأمن بشأن الحرب في غزة.

وتتضمن مسودة القرار إلزام “إسرائيل، بصفتها السلطة القائمة بالاحتلال، بوقف هجومها العسكري وأي عمل آخر في رفح بشكل فوري”.

ويستشهد مشروع القرار بالحكم الذي أصدرته محكمة العدل الدولية الأسبوع الماضي والذي أمر إسرائيل بوقف هجومها العسكري على رفح على الفور، في حكم تاريخي عاجل في القضية التي اقامتها جنوب أفريقيا متهمة إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »